Placeholder

DzairTv إقتصاد

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطلق نداء لضمان استمراريتها

قدم نادي الحركة والتفكير حول المؤسسة (CARE)، وجمعية المسيرين الشباب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (CJD) سلسلة من الاقتراحات لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقد تم جمع هذه الحلول في " نداء للمحافظة وضمان استمرارية المؤسسات الجزائرية".

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطلق نداء لضمان استمراريتها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطلق نداء لضمان استمراريتها

وحسب بيان للنادي، فقد أدى التدهور غير المسبوق للوضع الاقتصادي حقيقة إلى انخفاض في النشاط من 30 بالمائة إلى 50 بالمائة في قطاعات معينة. حيث أن وضع الارادات المنخفض جعل خزينة الشركات في حالة كارثية. إذ قيَم خلال سنة 2019 كل من نادي CARE و جمعية CJD الخسائر المحتملة في الشغل ما بين 714 ألف  و 149 ألف ، بشكل رهيب في القطاع الخاص. يبرز غياب الإحصائيات الاقتصادية الرسمية الحديثة الشعور بانعدام الاستقرار لدى المتعاملين والتخوف من مستقبل مجهول.

وبدعم من عشرات الجمعيات ومنظمات أرباب العمل، وضع نادي الحركة والتفكير حول المؤسسة (CARE)، وجمعية المسيرين الشباب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (CJD) نداء لدفع السلطات العمومية إلى التحرك بشكل عاجل ودون انتظار ضد آثار الأزمة المدمرة للشركات، على الشغل والنسيج الاقتصادي.

و يقترح النداء أولاً إلى اتخاذ تدابير عاجلة،  تنفيذ الوقف الضريبي وشبه الضريبي للشركات التي تواجه صعوبات ؛ مراجعة قانون المالية 2020 من خلال إدخال تعديلات مختلفة لصالح المؤسسة ؛

إلغاء المادة 23 من التعليمة رقم 74-94 المؤرخة في 11/29/1994 للبنك الجزائري، تحديد الائتمان للسحب على المكشوف إلى 15 يوما من حجم الأعمال؛ إعادة جدولة الائتمان من قبل البنوك (مع التزام دفع الفوائد) ؛ التزام الدولة والشركات الكبرى بتسوية فواتير الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، و30 يوماً في حالات معينة.

كما اقترح النداء إجراءات متوسطة المدى منها التنفيذ الفعال لنشاط بيع الديون (Factoring)من أجل السماح للشركات بتمويل نفسها عن طريق التنازل دون طعون عن مطالباتها للبنوك أو المنظمات المتخصصة، إنشاء "مخطط حماية المؤسسات التي تواجه صعوبات"، وهو نظام خاص يتم وضعه للشركات التي تواجه صعوبات مؤقتة؛ مراجعة برنامج الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة ACCN من خلال وضع برنامج مؤطر "للبطالة التقنية" مرفوقا بنظام تكوين مؤهل؛ إنشاء وظيفة المقاول الذاتي أو المؤسسة المصغرة من أجل إدخال مرونة أكبر في سوق العمل وتشجيع إنشاء شركات رسمية مصغرة.

Placeholder

شريط الأخبار


Placeholder